شرة العني للتوزيع
ن
26
شرة العني للتوزيع
ن
27
البطاقة الشخصية:
االسم: عبدالرحيم محمد عبدالرحيم
اجلنسية: السودان
املؤهل األكادميي : ثانوى عالى
احلالة االجتماعية: متزوج
الوظيفة: موظف بداله
تاريخ االلتحاق بالشركة: ديسمبر/ 9991
الرسم ليس له وقت محدد – وهو احساس وخواطر فجائيه تأتي فى
حلظتها ، وأحيانا الطبيعة جتبر الفنان على أخذ ريشته وذلك عند ما
يأتي الربيع – واخلريف يحمالن الدفع والقوة واجلمال ويبقى الفنان
أسير ذلك.
6. من أين تأخذ أفكارك ؟وهل تعاني ندرة األفكار؟
من الطبيعة احلاملة وما حولي من أحداث ومواقف وأحيانا من اخليال
وال أعانى ندرة األفكار مادامت احلياة زاخرة بكل ماهو جميل.
7. ما هي األفكار التي توحي إليها لوحاتك الفنية أو عن
ماذا تعبر ؟
بصراحة توحي لوحاتي إلى األفكار البسيطة املعلومة لدى الناس .
وأغلب لوحاتي تعبر عن الكثير من أمور الطبيعة اخلضراء.
8. هل لك استعداد أن ترسم ملن يدق بابك؟
، وقد طلبوا مني رسومات وخاصة
ً
نعم ، وقد مررت بهذا املوقف كثيرا
يطلبون
ً
الرسم على القماش والثياب وعلى الدالل واملزهريات وأحيانا
مني الرسم على اجلدار مبنازلهم وماشابه ذلك ، وأنا على استعداد .
9. ما هي الصعوبات أو اإلعاقات التي حالت بينك وبني
تطور موهبتك؟
بسبب طبيعة عملي قد ال أجد الوقت الكافي ، فالرسم يحتاج إلى
الفكر املتواصل ، وفي حالة توفر مرسم باملنزل هذا الشيء أكيد سوف
يساعد على تطور موهبتي.
01. هل تستغل هذه املوهبة في اجلانب التجاري؟ أم أنها
مجرد هواية ذاتية فقط ؟
كهواية ، ألنها مؤصلة في وجداني وظلت معي منذ الطفولة وستظل
إن شاء اهلل باقية فى وجداني ، أما من ناحية اجلانب التجاري نعم أحيانا
استغلها .
11. هل قمت باالنضمام ألحد املعارض ؟
شاركت في كثير من املدارس هنا بدولة االمارات وكذلك فى السودان
، كما شاركت في معرض للطب الوقائي بالعني ببعض الرسومات
املعبرة عن (السمنة وعما يضر بالصحة ) وجميع ذلك كان بشكل
تطوعي ومجاني .
21. لكل فنان رحلته التي يكتشف فيها ذاته ويختبر
فيها إبداعه وفيها تنمو موهبته فكيف بدأت رحلة
كخطاط مع اخلط العربي؟
في املدرسة دائما أشارك في اجملالت
ً
اخلط العربي ، عندما كنت طالبا
املدرسية واجلرائد احلائطيه وكنت أقلد بعض اخملطوطات مثل اخلط
(الكوفي – خط النسخ – وخط الثلث –وخط الرقعة و الديواني) واملدخل
لذلك هو الرسم فالرسام بطبعه خطاط وليس كل خطاط رسام.
1. هل لك أن تعطينا فكرة أوضح عن موهبتك في
الرسم؟
نعم ، موهبتي بالفطرة ولم أتعلمها وكانت عن طريق رؤيتي للطبيعة
بكل مافيها من جمال وسحر ، فقد كنت أنظر إلى لوحات الفنانني
الكبار أمثال بيكاسو- ليوناردو – وفان كوخ وأتعلم من أعمالهم ففي
النهاية الفن هو عبارة عن خواطر وأحاسيس داخلية مرهفة ولدت
بالفطرة وأشعلت فيني موهبة الرسم .
2. متى أحسست بأنك متيل إلى الرسم؟
منذ نعومة أظفاري أرسم بإصبعي أو بالفحم كل ما أراه أمامي ومنذ
الصغر ال أشعر إال بأني أمسك بالقلم وأعبر عن أشياء رأيتها في
الطبيعة .
3. ما هو الفرق بني الرسم على القماش والرسم على
اللوحة ؟ وأيهما أسهل بالنسبة إليك؟
من الطبيعي أن يكون هناك فرق بني الرسم على القماش والرسم
على اللوحة ، فالرسم على اللوحة أسهل بكثير بالنسبة للرسام
وله وضعه
ً
وألوانها غير متعبه، أما الرسم على القماش حساس جدا
اخلاص من حيث األلوان ونوع القماش والفراشي املستخدمه حسب
املراد عمله .
فهناك خمسة ألوان رئيسية هي ( األبيض- األسود- األحمر – األزرق –
األصفر ) باإلضافة إلى اللون الذهبي والفضي واستعمل (اجللتر) وفرش
ذات احجام مختلفة وتوخى احلذر الشديد حتى ال انحرف عن مساري
في الرسم .
4. عملك في الشركة هل أثر على موهبتك ؟
بالطبع ال ، بل زاد من مساحات اخليال فبعض املواقف التي أمر بها
جميلة استعرضها كلوحة فنية تضىء سماء أفكاري ، فالعمل
بالشركة جميل مادامت الشركة تفتح اجملال لنا لتكتشف موهبة
موظفيها في مجال الرسم وكل اجملاال ت االخرى.
5. متى حتب أن ترسم وهل هناك وقت محدد للرسم ؟
ملاذا؟
31. من العادة أن يتفرد كل فنان بخصوصياته في حلظة
اإللهام فكيف هي حلظة اإللهام عندك؟
بالطبع حلظة اإللهام أو عند اإلحساس بالرسم أخذ جانب الهدوء
وتكوين هذه الفكرة التي راودتني حتى أمتكن من وضعها في اإلطار
الصحيح وأبلور الفكرة بالرسمة التي تخيلتها.
41. ماذا عن األعمال اليدوية حدثنا عنها؟
األعمال اليدوية كثيرة ومتنوعة وسبق لي العمل فى مجال اجلبس
واخلشب وفي أعمال الفلني واملعجون وهذا فن ممتع ورائع فيه جتسد
اشكال الطبيعة .
51. و ما هي أفضل موهبة من هذه املواهب محببة إلى
قلبك؟
الرسم على القماش والثياب ملا فيها من متعة فنية .
61. مباذا يطمح عبد الرحيم؟ وهل هناك حلم لم حتققه
بعد ؟
بأن يكون لى مرسم خاص لكي أمتكن من عرض الكثير الذي يرضى ذوق
الناس وتوسيع أفكاري وأن أكون مشارك في أعمال هذه الشركه بكل
ماهو جميل ورائع .
موهبة وهواية
إفريقي للوطن العربي ومن
من العمق ال
ساحة ويقطع فيها
أكرب الدول العربية م
سافة يف جمراه وهي
أطول م
نهر النيل
ضة لغذاء العامل العربي،
سلة املفرت
ال
صر لقاء الغابة
ضاري ثري يخت
فيها تنوع ح
سحره
صحراء والبحر جعلت للمكان
وال
ص
وللتاريخ عبقه اخلا
شركة
سام واملوظف ب
سودان الر
من ال
العني للتوزيع الزميل عبد الرحيمحممد .
حوار: نور الرميثي
لقاءات
لقاءات
36,28-29,30-31,32-33,34-35 6-7,8-9,10-11,12-13,14-15,16-17,18-19,20-21,22-23,24-25,...1