شرة العني للتوزيع
ن
26
شرة العني للتوزيع
ن
27
سور منزلك
حدود ملكيتكهي داخل
فقط فال تتعدى على املمتلكات العامة
كما متتلك هذا احلق في حال قيام الشخص بإتالف أي من خطوط
اخلدمات مباشرة من خالل قيامه بأعمال إنشاءات أو حفريات
بدون الرجوع إلى اجلهات اخملتصة وشركة العني للتوزيع هي
أحدها إلصدار شهادة تفيد بخلو املوقع من التمديدات.
وفي حال إعتراض الشخص على رغبة الشركة في احلفر أمام
منزله ومحاولته عرقلة موظفي الشركة عن أداء عملهم أو
رغبتها في إزالته لبعض املنشاءات أو املزروعات لتتمكن من
الوصول للخطوط وإصالحها، فإنها حتصل على عريضة من
النيابة العامة تتضمن املوافقة على فتح بالغ ضد أي شخص
يعترض على متديد خطوط اخلدمات، وبذلك حتمي الشركة
نفسها وموظفيها واملقاولني من أي تعدي محتمل من صاحب
امللك أو املسكن.
وتدعو الشركة اجلمهور الكرمي إلى التعاون مع الشركة لتجنب
املساءلة القانونية فيما يختص بالتعدي على خطوط خدمات
الشركة، داعية إلى أن يسلك الطرق النظامية عبر الرجوع
للشركة فبذلك هو يحمي نفسه ويضمن حقوقه وال يتعدى
على حدود الغير.
وإذا أراد الشخص القيام بإنشاءات خارج حدود منزله عليه
احلصول على التراخيص املطلوبة ومنها احلضور إلى مبنى
الباورهاوس في الشركة والتقدم بطلب للحصول على شهادة
القيام باحلفر التجريبية قبل
ً
خلو موقع ومن ثم ميكنه أيضا
القيام باألعمال الرئيسية وهي حفر عرضية تتم بحذر للتأكد
من عدم تقاطع اإلنشاءات مع أية خطوط للماء والكهرباء وال
يحدث ما ال يحمد عقباه مثل اإلصابات أو إحتراق الكيبل أو قطع
التيار أو تسرب للمياه والتسبب بالضرر لألشخاص واملمتلكات.
ومن أبرز إيجابيات التعاون في موضوع السماح للشركة بالوصول
إلى الكيبالت والتمديدات حتى وإن تطلب ذلك احلفر وإزالة بعض
املزروعات اخلاصة باملالك هو الفائدة العامة واألمن والسالمة
الشخصية والعامة حيث أن ذلك يجنب حدوث اإلنقطاعات
يسمح للشركة بأداء
ً
أو األعطال أو احلرائق من جهة، وأيضا
مهمتها بكفاءة دون تأخير أو الضرر باملمتلكات اجملاورة التي قد
تتأثر بالقطع الذي تسبب به هذا الشخص.
عزيزي العميل ..
نحن في شركة العني للتوزيع نعمل بحرص على تقدمي خدمات
املياه والكهرباء إليك مبعايير عالية وشروط فنية من شأنها
أن حتمي سالمتك الشخصية وممتلكاتك وسالمة املمتلكات
، فكن عضيدنا في هذه املهمة وتعاون معنا
ً
واملباني العامة أيضا
لنتمكن من خدمتك بشكل أفضل.
كثير من السادة العمالء الكرام ال يعترف بأن خارج سور منزله هو
ليس ضمن نطاق ملكيته اخلاصة، فهي منطقة خدمات تابعة
للحكومة متتد فيها شبكة من التمديدات الضرورية لتقدمي
اخلدمة للجمهور ومنها توصيالت املياه والكهرباء.
وشركة العني للتوزيع ال تقوم بتمديد خطوط املاء أو الكهرباء إال
بعد أخذ موافقة دائرة تخطيط املدن حيث يتم حتديد مسارات
اخلطوط اخلاصة بها حتى ال تتعارض مع خطوط خدمات أخرى
جلهات أخرى وفق مواصفات وشروط فنية متعارف عليها.
حدود ملكية املواطن محددة ضمن سور منزله فقط أما خارج
ذلك مبا فيها املنطقة التي أمام منزله مباشرة هي ملكية عامة
فيها منفعة للجميع وليست ملكية صاحب املنزل، وكثير
من ممارسات السكان هي غير قانونية فيقوم بالزراعة أمام
منزله أو تشييد إضافات ودكات للجلوس أو خيام فوق خطوط
املياه والكهرباء مما يضطر الشركة إلى التحرك نحو إزالة هذه
املنشآءات بالرجوع إلى بلدية العني حتى تتمكن من الوصول إلى
خطوط اخلدمات التابعة لها كيبالت أو خطوط مياه للكشف
عن األعطال وإصالحها.
ويعتبر ذلك تعدي على املمتلكات العامة، إذ أن البناء أمام املنزل
يحتاج إلى موافقة من البلدية وتتطلب إصدار شهادة خلو موقع
من شركة العني للتوزيع للتأكد من خلو املنطقة املراد اإلنشاء
فيها من خطوط اخلدمات أو ترك مسافة كافية بينها وبني
التمديدات.
وعند رفض ساكن املنزل لرغبة الشركة إلزالته لبعض تلك
املنشآت حتى يتمكن موظفيها من الوصول إلى خطوط
اخلدمات وإصالحها فإنها متتلك احلق في مقاضاة هذا الشخص
بالتعدي على مسارات خطوط اخلدمات التابعة لها في حال
تضرر الشركة من إنشائها.
صوت العايل
ض ال
صد ورد وتهديد وبع
ما بني
سكن
شادات ما بني موظف ومالك للم
تدور م
من
ً
إزالة جزءا
شركةيف
على رغبة ال
ً
ضا
يقف معرت
أو حتى اخليمة التي تعتلي
صيف
أو الر
مزروعات
صالح عطل طارئ
إ
متديدات املاء والكهرباء ل
شركة من القيام بعملهميف
ومتنع موظفي ال
صالحه.
إ
شفعن العطل و
الك
شركة العني للتوزيع
� -
ؤون القانونية
ش
ال
سة البنيان
صال بكافة معانيها يف عامل احلداثة والبتكار ، وهند
ألوان مادة هامة يف لغة الت
شكلت ال
سمت
سية التي ق
سا
أ
سات ال
ألوان املتنوعة منها الدرا
ساتيفعامل ال
، حيث تعددت الدرا
ً
ضارة معا
واحل
إىل معاين
شري
صفر. وت
أ
أحمر والربتقايل وال
ألون الدافئة هي اللون ال
شكليف ال
إىلجمموعات تت
ألوان
ال
سجي وهي توحي بالهدوء
ضر والبنف
أخ
أزرق وال
ألوان الباردة وهي ال
شوة الفرح والنطالق يفظالله ، وال
ن
أملة .
صفاء والطبيعة املت
وال
حيث تدور في ظالل تلك اللغة مفردات األلوان املتقابلة فاللون
األزرق متناسق مع البرتقالي ، واللون األحمر متناسق مع األخضر
، واألصفر متناسق مع البنفسجي واأللوان النصفية مثل
البرتقالي احملمر و األصفر اخملضر، جميع هذه األلوان مع األلوان
الفردية ميكن توظيفها في مساحات متنوعه جميلة .
وقد تربع على عرش تلك املوضوعات ابتكارات دي بونو في مجال
قبعات التفكير و التي قسمها إلى ستة ألوان ، يتضمن كل لون
في التفكير ، « فالقبعة البيضاء « حتمل معاني احلياد
ً
خاصا
ً
منطا
واألرقام واإلحصاءات و» القبعة احلمراء « تختص بالعاطفة و «
القبعة السوداء « حتمل معاني التفكير السلبي ، ومفرداته من
التشاؤم وهي في أدبيات لغتنا العامة تشير إلى املوت واحلزن ،
و» القبعة الصفراء « تختص بالتفكير اإليجابي ، وعبر القرآن
الكرمي عن انعكاسات اللون األصفر في إحداث البهجة والسرور
في النفس عندما أشار في سورة البقرة إلى مواصفات البقرة
املستلزم ذبحها في القصة املذكورة في السورة بأنها صفراء
فاقع لونها تسر الناظرين ، و» القبعة اخلضراء « تشير على
التفكير اإلبداعي الذي يكسر املألوف ويبلغ مناص اجلدة واالبتكار
، وتشير»القبعة الزرقاء « إلى التفكير املوجه حيث تختص
القبعة بعملية توجيه النقاش واحلوار وتنظيم عملية التفكير
وبرمجتها وترتيبها .
وفي اجلانب اآلخر تأتي الدراسات لتبحر في البعد السيكولوجي
التحليلي لأللوان ، وانعكاساته في الذات اإلنسانية ، حيث أن
اللون األخضر يشكل مساحة واسعة للتعبير عن مكنونات
الذات ، ولذلك ينصح استخدامه من قبل احملبني واألصدقاء ،
في تدوين كلماتهم ، كونه يثير قريحة اإللهام ، كذلك هناك
انعكاسات نارية لأللوان مثل البرتقالي إذ يحدث إثارة نحو الرغبة
في تناول الطعام ، ولذلك فإن استخدامه من قبل املطاعم يفتح
شهية رواد املطعم ويزيد رغبتهم في تناول الطعام واإلقبال
عليه ، كما يسهم اللون األبيض في إحداث حالة خاصة من
النقاء الذي دونته أقالم الشعراء ولغتنا العامة في التعاطي
اللوني مع الفرح ، كما يندرج في تلك املنظومة السيكولوجية
ألوان الطيف القزحي عندما جتتمع في مساحة واحدة ، وهناك
انعكاسات سيكولوجية في مجال اجلاذبية املغناطيسية
للشخصية يحدثها اللون البنفسجي في أفتح درجاته واللون
الفيروزي واللون األرجواني.
وهناك مسألة سيكولوجية تثيرها حالة إلتقاء األلوان في
طيف واحد او متاثلها بجانب بعض ، وانعكاسات ذلك في التأمل
والتدبر ، وعبر عن ذلك القرآن الكرمي باإلشارة إلى جمال الطبيعة
واخللق من خالل التعبير عنها مبختلف ألوانها بحيث تكون كل
ً
منظومة ألوان مختلفة عن غيرها و كيفية انعكاسها جماليا
في رؤية العني ، و تأتي املفارقة بني اعتبار اللون إحساس ينعكس
في جماليات و مشاعر معينة حسب اللون و اندماجه مع األلوان
ما على لوحة فنية
ً
األخرى ، وبني اعتباره مادة لونية حتمل لونا
أو في هندسة بنيان ، و هنا تظهر نتيجة كل منهما في أن املادة
اللونية تؤول فيما تقدمه قريحتها الفنية و الهندسية إلى
ً
احساس بقدر درجة اإللهام الذي ينبثق منه عنه اإلبداع تباعا
ماينبعث في مشاعرنا من سيكولوجية
ً
ويعزز اعتباره إحساسا
خاصة لأللوان في الفصول األربعة وتكاتفنا على ألوان معينة
معها ، وانطالق األلوان الباردة لتتألق في الربيع ، وتأصل األلوان
الرئيسية في فصل الشتاء وهكذا .
ألوان
سيكولوجية ال
ساعدي
إختيار : رميا ال
زاوية حرة
متابعة: اليازية الكعبي
32,28-29,30-31 6-7,8-9,10-11,12-13,14-15,16-17,18-19,20-21,22-23,24-25,...1